نموذج¨النظام الأساسي للجامعة الملكية للدراجات الهوائية


الـمـادة 1:  التأسيس والتسمية
                طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم: 376- 58- 1 بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378/ 15 نوفمبر 1958 تكونت جمعية رياضية بين الأشخاص المنضمين إلى هذا القانون الأساسي:
·        المنظم لحق تأسيس الجمعيات، كما تم تعديله وتتميمه.
·        القانون رقم 0687 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة الصادر بتنفيذه للظهير الشريف رقم 172 88 1 بتاريخ 13 شوال 1409،
 تحمل هذه الجمعية اسم  :       نادي أمل طانطان لسبتق الدراجات الهوائية
والتي كانت تسمى من قبل:               نادي أمل طانطان لسبتق الدراجات الهوائية

الـمـادة 2:  الـمـقـر
يوجد مقر الجمعية بمركز فم الحصن و يمكن نقله إلى مكان آخر بالعمالة بناء على قرار من المكتب الإداري للجمعية.
الـمـادة 3: مدة الجمعية غير محدودة
الـمـادة 4: تهدف الجمعية إلى:
§        تأطير ممارسة رياضة   سباق الدراجات الهوائية
،وذلك طبقا للأخلاق والقواعد والأحكام القانونية والتقنية الجاري بها العمل،
§        المشاركة في المنافسات الرسمية والودية المنظمة على الصعيد المحلي،الجهوي،الوطني والدولي،
§        العمل على تطوير المؤهلات البدنية والمعنوية لأعضائها،
§        تنظيم تداريب بيداغوجية للرفع من مستوى كفاءة أطرها
§        تنظيم أنشطة تربوية، ثقافية وفنية لفائدة المنخرطين،
§        تنظيم مخيمات و رحلات استطلاعية.
الـمـادة 5: تنتسب الجمعية إلى الجامعة الملكية المغربية للدراجات.
الـمـادة 7:  الانخراط
            يجب على كل شخص يرغب في الانخراط في الجمعية أن يكون محتضنا من قبل عضوين من مكتب الجمعية وأن يقدم طلبا مكتوبا للرئيس يلتزم فيه باحترام القانون الأساسي للجمعية وبأداء واجب الانخراط السنوي الذي يحدد مبلغه النظام الداخلي للجمعية. ويعتبر قرار مكتب الجمعية بقبول أو رفض الانخراط نهائيا.
الـمـادة 8:  فقدان العضوية
         تفقد العضوية بـ:
ü     الانتقال أو النقل طبقا لأنظمة تنتسب إلى الجامعات الملكية المغربية في هذا المجال.
ü     التشطيب المعلن من قبل المكتب لعدم أداء واجب الانخراط, الغياب الغير مبرر أو لخطأ فادح وذلك بعد توصل المعني بالأمر بطلب إيضاحات.
ü     الاستقالة.
ü     الوفاة.
الـمـادة 12:  مكتب الجمعية
1        يكلف المكتب بتسيير وتدبير الجمعية، ويتكون من خمسة أعضاء على الأقل يتم انتخابهم في الجمع العام لمدة أربع سنوات باقتراع الأغلبية الفردية، باستثناء مهمة الرئيس التي يخولها الجمع العام، فإن المكتب ينتخب من بين أعضائه: - نائب  الرئيس –– كاتب عام– أمين للمال – مستشار.
2   يتم تجديد أعضاء المكتب كل أربع سنوات، ولا تنتهي مدة انتداب الرئيس إلا عند نهاية أربع سنوات عدا في حالة الاستقالة. ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء المنتهية مدة انتدابهم.
         * يمكن أن ينتخب في مكتب الجمعية كل عضو منخرط تتوفر فيه الشروط الآتية:
·          أن يكون قد أتم ثمانية عشر سنة على الأقل.
·          أن يكون قد أدى واجبات انخراطه كاملة لمدة سنتين متتاليتين على الأقل.
·          لا يتقاضى من الجمعية أي أجر مقابل مزاولة أنشطته الرياضية داخل الجمعية.
·          أن يتوفر على سجل عدلي خال من السوابق.
         * توجه الترشيحات إلى مكتب الجمعية عشرة أيام على الأقل قبل تاريخ عقد الجمع العام. يعلن منتخبين المرشحون الحاصلون على أكبر عدد من الأصوات، وإذا حصل مرشحان أو أكثر على نفس العدد من الأصوات فإن الترشيح يتم حسب الأقدمية في الجمعية. وعند تساوي الأقدمية بينهم يعلن عن فوز أكبرهم سنا.
         * وفي حالة شغور يؤثر في صحة قراراته لانعدام النصاب، فإن المكتب يقوم بكيفية مؤقتة بتعويض الأعضاء المتخلفين من بين الأعضاء المنخرطين، ويتم تعويضهم بصفة نهائية في أقرب جمع عام. وتنتهي صلاحية الأعضاء الذين تم انتخابهم بهذه الطريقة في التاريخ الذي ينتهي فيه بصفة عادية انتداب الأعضاء الذين يعوضونهم.
الـمـادة 13:  اختصاصات مكتب الجمعية
         يتكلف مكتب الجمعية بما يلي:
ü     تنظيم وتطوير وتدبير ومراقبة الأنشطة الرياضية للجمعية.
ü     تتبع التدبير المالي للجمعية والسهر على إعداد الوثائق المحاسبية ويمكن الاعتماد على خدمات محاسب مقبول لهذا الغرض.
ü     اتخاذ جميع القرارات الصالحة لتدبير الشؤون الجارية للجمعية، ويمكنه على وجه الخصوص توظيف المستخدمين التقنيين والإداريين الضروريين لحسن سير الجمعية.
ü     السهر على التأطير التقني لمختلف فئات الفرق و اللجن التابعة للجمعية.
ü     التفاوض وإبرام، عقود استقدام المدربين والمهيئين البدنيين الذين تدفع الجمعية أجورهم، ويبعث نسخ من هذه العقود إلى الجامعة.
ü     تهييء مشاريع الأنظمة الداخلية وعرضها على الجمع العام للمصادقة.
ü     اتخاذ جميع القرارات التي تهم الأعضاء المنخرطين وخصوصا فيما يتعلق بالانضباط والمواظبة على التداريب...
ü     تحديد جدول أعمال الجمع العام.
ü     اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان مراقبة طبية منتظمة للأعضاء الممارسين.
ü     السهر على إبرام عقد تأمين يؤمن أعضاء الجمعية من كل المخاطر التي يتعرضون لها أثناء ممارسة مهامهم داخل الجمعية.
ü     تدبير المنشآت الرياضية للجمعية والسهر على صيانتها وأمنها وتحديد برنامج استعمالها.
ü     تصح مداولات مكتب الجمعية عند حضور ثلثي (3/2) أعضائه، وتتخذ قراراته بأغلبية الأصوات، وفي حالة تساوي عدد الأصوات، يكون صوت الرئيس مرجحا.
الـكـاتـب الـعـام: يتكلف بالشؤون الإدارية للجمعية، لذا فإنه يعد محاضر الاجتماعات ويضمن طربيد المراسلات ومختلف وثائق الجمعية، وهو المسؤول عن إعداد وبعث الرخص وعن التزام الجمعية بالمشاركة في المنافسات الرياضية وغيرها من الأعمال الإدارية الداخلة في اختصاصاته.
أمـيـن الـمـال: مسؤول عن مالية وخزينة الجمعية التي يقوم بتنفيذ ميزانيتها، ويوقع مع الرئيس جميع المستندات المحاسبية وسندات الأداء، ويسلم وصلا بجميع المقادير أو القيم المقبوضة.
         - مسؤول عن حسن المحاسبة وعن تهيئ التقرير المالي السنوي.
الـمـادة 15:  الموارد
         تتكون موارد الجمعية من:
v    واجبات انخراطات الأعضاء.
v    عائد التظاهرات التي تنظمها الجمعية.
v    مداخيل المنافسات الرياضية.
v    حصة مداخيل الاستشهار والاحتضان والإشهار طبقا للتشريع الجاري به العمل.
v    إعانات الدولة والجماعات والمؤسسات والأشخاص الذاتيين والمعنويين.
الـمـادة 16:  الحل أو التوقف عن النشاط
         الجمع العام غير العادي وحده يمكنه أن يقرر حل الجمعية أو توقيف نشاطها، وتتم دعوته لهذا الغرض من قبل مكتب الجمعية. في حالة حل النادي تتم تصفية ممتلكاته طبقا للتشريع الجاري به العمل.



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي